تعريف منسوبات المدرسة بمهام لجنة التوجيه والإرشاد
صفحة 1 من اصل 1
تعريف منسوبات المدرسة بمهام لجنة التوجيه والإرشاد
ote="مرشدة الطالبات"]مهام وأهداف لجنة التوجيه والإرشاد
--------------------------------------------------------------------------------
لجنة التوجيه والإرشاد
تزاول مهامها الإرشادية طيلة العام، وتعقد اجتماعاتها بصفة دورية حسب ما تعرض من أعمال.
بحيث لاتقل عن ثلاث اجتماعات خلال الفصل الدراسي .
- مهمتها: - التخطيط والتنفيذ والمتابعة للعمل الإرشادي بالمدرسة .
- أهميتها : - أنها تتضمن أن يتحقق تنفيذ البرامج الإرشادية بالمدرسة بالصورة المطلوبة حسب إمكانيات المدرسة وظروفها وذلك من خلال المتابعة والتقييم من قبل أعضاء اللجنة ، والتأكيد من عدم وجود صعوبات أو عقبات تمنع التنفيذ وذلك بأن كل عضو باللجنة لديه مهام ومسئوليات مناطة به لابد أن ينفذها حتى يتحقق تنفيذ البرامج الإرشادية بالصورة المطلوبة .
أعضاء اللجنة هم مصدر دائم لتقديم الاقتراحات وعرض الخبرات الميدانية وهذا يساعد على تقديم الخدمات الإرشادية بصورة أفضل .
كيفية تفعيل دور اللجنة :
1- اختيار أعضاء أكفاء الذين يملكون الرغبة الأكيدة للمساعدة اللازمة للجنة من مقترحات وأفكار والقدرة على تحليل الأمور والدوافع لحل مشكلات الطلاب .
2 – وضع مواعيد ثابتة لاجتماعات اللجنة ويؤخذ في الاعتبار هذه المواعيد عند وضع الجدول الخاص بالحصص المدرسية ويراعى جدول الأعضاء أن يكون قريب قدر الإمكان من اجتماعات اللجنة .
3 – عقد الاجتماعات عند منتصف اليوم الدراسي ليكون أكثر ملائمة من بدايته ونهايته .
4 – اختيار مكان مناسب للاجتماع ليكون بعيداً عن الإزعاج والمقاطعة من قبل الآخرين .
5- وضع جدول أعمال يشمل نقاط مهمة وجوهرية متعلقة بمشاكل وصعوبات تواجه المجتمع المدرسي.
6 – إخطار الأعضاء بوجود اجتماع طارئ غير اعتيادي بوقت مناسب .
7 – عرض سريع لمحضر الاجتماع السابق وما تم فيه حتى يكون هناك تواصل وارتباط بما سبق .
8 – الاجتماعات الدورية الثابتة تكون بداية أو نهاية الشهر الدراسي وذلك لتوضيح ما تم تنفيذه خلال الشهر السابق وما سوف ينفذ خلال الشهر الحالي من برامج .
9 – عدم الخلط بين بنود وفقرات جدول الأعمال والقرارات والتوصيات .
مهام اللجنة وأهدافها :ـــ
1- أعداد خطه لبرامج التوجيه والإرشاد في المدرسة وفقا لخطة إدارة التعليم .
2- المتابعة والتقويم لهذه البرامج والعمل على تطويرها وتنميتها .
3- العمل على توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
4- متابعة ورعاية المستوى التحصيلي للطلاب.
5- اقتراح الأفكار والمرئيات البناءة التي تساعد على نمو العمل الإرشادي في المدرسة .
6- المصادقة على التقرير الختامي لبرامج التوجيه والإرشاد في المدرسة .
7- الإجتماع شهرياً طوال العام الدراسي لمناقشة بعض القضايا وكذلك الإجتماع متى دعت الحاجة .
8- دراسة ترفيع الطالب الذي أبدى تفوقا غير عادي في الدراسة .
9- دراسة وضع الطالب في الصفوف المبكرة الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى من المعارف واتخاذ القرار المناسب له أما بتر فيعه أو إبقائه عاما أخر في صفه .
[/quote]
--------------------------------------------------------------------------------
لجنة التوجيه والإرشاد
تزاول مهامها الإرشادية طيلة العام، وتعقد اجتماعاتها بصفة دورية حسب ما تعرض من أعمال.
بحيث لاتقل عن ثلاث اجتماعات خلال الفصل الدراسي .
- مهمتها: - التخطيط والتنفيذ والمتابعة للعمل الإرشادي بالمدرسة .
- أهميتها : - أنها تتضمن أن يتحقق تنفيذ البرامج الإرشادية بالمدرسة بالصورة المطلوبة حسب إمكانيات المدرسة وظروفها وذلك من خلال المتابعة والتقييم من قبل أعضاء اللجنة ، والتأكيد من عدم وجود صعوبات أو عقبات تمنع التنفيذ وذلك بأن كل عضو باللجنة لديه مهام ومسئوليات مناطة به لابد أن ينفذها حتى يتحقق تنفيذ البرامج الإرشادية بالصورة المطلوبة .
أعضاء اللجنة هم مصدر دائم لتقديم الاقتراحات وعرض الخبرات الميدانية وهذا يساعد على تقديم الخدمات الإرشادية بصورة أفضل .
كيفية تفعيل دور اللجنة :
1- اختيار أعضاء أكفاء الذين يملكون الرغبة الأكيدة للمساعدة اللازمة للجنة من مقترحات وأفكار والقدرة على تحليل الأمور والدوافع لحل مشكلات الطلاب .
2 – وضع مواعيد ثابتة لاجتماعات اللجنة ويؤخذ في الاعتبار هذه المواعيد عند وضع الجدول الخاص بالحصص المدرسية ويراعى جدول الأعضاء أن يكون قريب قدر الإمكان من اجتماعات اللجنة .
3 – عقد الاجتماعات عند منتصف اليوم الدراسي ليكون أكثر ملائمة من بدايته ونهايته .
4 – اختيار مكان مناسب للاجتماع ليكون بعيداً عن الإزعاج والمقاطعة من قبل الآخرين .
5- وضع جدول أعمال يشمل نقاط مهمة وجوهرية متعلقة بمشاكل وصعوبات تواجه المجتمع المدرسي.
6 – إخطار الأعضاء بوجود اجتماع طارئ غير اعتيادي بوقت مناسب .
7 – عرض سريع لمحضر الاجتماع السابق وما تم فيه حتى يكون هناك تواصل وارتباط بما سبق .
8 – الاجتماعات الدورية الثابتة تكون بداية أو نهاية الشهر الدراسي وذلك لتوضيح ما تم تنفيذه خلال الشهر السابق وما سوف ينفذ خلال الشهر الحالي من برامج .
9 – عدم الخلط بين بنود وفقرات جدول الأعمال والقرارات والتوصيات .
مهام اللجنة وأهدافها :ـــ
1- أعداد خطه لبرامج التوجيه والإرشاد في المدرسة وفقا لخطة إدارة التعليم .
2- المتابعة والتقويم لهذه البرامج والعمل على تطويرها وتنميتها .
3- العمل على توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
4- متابعة ورعاية المستوى التحصيلي للطلاب.
5- اقتراح الأفكار والمرئيات البناءة التي تساعد على نمو العمل الإرشادي في المدرسة .
6- المصادقة على التقرير الختامي لبرامج التوجيه والإرشاد في المدرسة .
7- الإجتماع شهرياً طوال العام الدراسي لمناقشة بعض القضايا وكذلك الإجتماع متى دعت الحاجة .
8- دراسة ترفيع الطالب الذي أبدى تفوقا غير عادي في الدراسة .
9- دراسة وضع الطالب في الصفوف المبكرة الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى من المعارف واتخاذ القرار المناسب له أما بتر فيعه أو إبقائه عاما أخر في صفه .
اقتباس مرشدة الطالبات
مرشدة الطالبات- عضو فضي
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
مواضيع مماثلة
» تعريف منسوبات المدرسة بمهام لجنة التوجيه والإرشاد
» تعريف طالبات المدرسة بنشاطات لجنة التوجيه والإرشاد
» مشروع المدرسة الخضراء(زراعة ثانوية التوبي)
» تعريف طالبات المدرسة بنشاطات لجنة التوجيه والإرشاد
» مشروع المدرسة الخضراء(زراعة ثانوية التوبي)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى